أسياد إكسبريس: لاعبٌ أساسيٌ في نمو قطاع التجارة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي وتطور قطاع منتجات الرفاهية وأنماط الحياة العصرية

تشهد دول مجلس التعاون الخليجي نموًا متسارعًا في قطاع التجارة الإلكترونية إذ ارتفع الطلب على منتجات الرفاهية وأنماط الحياة العصرية ومنها الأزياء ومنتجات التجميل والصحة والديكور والتصاميم الداخلية المنزلية. ومن المتوقع أن يصل حجم التسوق الإلكتروني في هذه الدول إلى 46.88 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.93%. وتساهم العديد من العوامل في تحقيق هذا النمو المتزايد منها على سبيل المثال انتشار خدمات الإنترنت في دول الخليج وزيادة مستوى الوعي الرقمي، بالإضافة إلى المبادرات الحكومية لتعزيز الاقتصاد الرقمي، علاوة على أسباب أخرى تتمثل في راحة المستهلك وقدرته على تحديد اختياراته وسرعة التوصيل.

وقد أصبح التسوق في دول مجلس التعاون الخليجي معتمدًا على نمط الاستهلاك الرقمي؛ إذ يفضل 73% من المستهلكين التسوق عبر الإنترنت لشراء احتياجاتهم الغذائية، ويشمل هذا التوجه قطاعات أخرى مثل الإلكترونيات والعناية الشخصية. وقد ساهمت تقنيات الدفع عبر الهاتف الذكي والمحافظ الرقمية في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت. وتشير التوقعات إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد نموًا سنويًا بنسبة 10.95% في إجمالي إيرادات قطاع التجارة الإلكترونية خلال الفترة بين عامي 2023 و2027.

ويرتكز هذا النمو السريع على قطاع الخدمات اللوجستية، والذي يعد ركيزة أساسية تربط بين العلامات التجارية والمستهلكين؛ وتوفر شركات هذا القطاع مثل أسياد إكسبريس البنية الأساسية اللازمة لتلبية التوقعات المتزايدة للمستهلكين، وتقديم حلول لوجستية موثوقة، وذلك بهدف تمكين العلامات التجارية من تحقيق النمو في قطاع منتجات الرفاهية في وسط سوق رقمي شديد التنافس والتغير.

أسياد إكسبريس: محركٌ لنمو التجارة الإلكترونية

تتمتع سلطنة عُمان بموقعٍ استراتيجي في مفترق الطرق بين آسيا وأفريقيا وأوروبا ما يتيح لها فرص الوصول السريع للأسواق العالمية. وتقدم أسياد إكسبريس- التابعة لمجموعة أسياد، التي تتميز بكونها أحد أكبر مزودي الخدمات اللوجستية المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- حلولًا لوجستيةً مبتكرة تساهم في إحداث نقلة نوعية في سوق الخدمات اللوجستية في دول الخليج والمنطقة، كما تدفع أسياد إكسبريس عبر خدماتها نمو الاقتصاد الرقمي مما يعزز من تنافسية الشركات في هذا السوق المتنامي، إذ من المتوقع أن يصل حجم سوق الخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 57 مليار دولار بحلول عام 2026 .

وقد حققت أسياد إكسبريس نموًا ملحوظًا في قطاع منتجات الرفاهية وأنماط الحياة العصرية في سوق التجارة الإلكترونية، فقد قامت بمعالجة أكثر من 600 ألف شحنة وحققت إيرادات تجاوزت 7 ملايين دولار في عام 2023. وواصلت الشركة خطاها خلال العام الجاري متمكنة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2024 من معالجة أكثر من 925 ألف شحنة محققة إيرادات تجاوزت 22 مليون دولار، وتترجم هذه الأرقام الدور الحيوي الذي تلعبه أسياد إكسبريس في دعم السوق المتنامي للتجارة الإلكترونية وتلبية الطلب المتزايد على منتجات الحياة العصرية.

ويكمن السر وراء تحقيق أسياد إكسبريس لهذه الإنجازات قيامها بتوفير عدد من الخدمات المتكاملة، والتي تشمل التخزين بمساحة تتجاوز 5700 متر مربع، وخدمة التوصيل الموثوقة، وشبكة التوصيل الواسعة والتي تشمل أكثر من 220 وجهة، كما تدعم أسياد إكسبريس منصات وشركات التسوق الإلكتروني بمختلف أحجامها ابتداء بأبرز رواد التجارة الإلكترونية عالميًا مرورا بالشركات بمختلف مستوياتها وصولاً إلى المشاريع المحلية الصغيرة.

شراكات عالمية في قطاع التجارة الإلكترونية

توفر أسياد إكسبريس حلولًا متخصصة حسب طلبات واحتياجات كل عميل على حدة، وقد عقدت شراكات مع علامات تجارية مرموقة مثل شي إن (Shein)، ومتجر أسوس (ASOS)، وأمواج ، وبوتيكات، وريدان، ولطافة، وغيرها من العلامات التجارية، وساهمت هذه الشراكات في توسيع نطاق أعمال الشركات وانتشارها، بالإضافة إلى تحسين عملياتها وتقديم أنماط مبتكرة لتجربة العملاء.

ويتماشى التعاون مع هذه العلامات التجارية الرائدة مع أهداف أسياد إكسيربس لإيجاد نقلة نوعية في قطاع التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية الرقمية في الشرق الأوسط. وتركز أسياد إكسبريس في خدماتها المميزة على موقعها الجغرافي الاستراتيجي وبنيتها الأساسية اللوجستية العصرية وتتطلع إلى استقطاب مجموعة واسعة من العلامات التجارية العالمية في عالم التجارة الإلكترونية، مما يعزز من مكانة سلطنة عُمان كمركز لوجستي عالمي رائد.

وتقدم أسياد إكسبريس مجموعة من الحلول ذات القيمة المضافة والداعمة لخدماتها اللوجستية، وتتمثل هذه الحلول في خدمة الدفع عند التسليم، وإدارة الشحنات المسترجعة، والتخليص الجمركي، وتغليف الشحنات، بالإضافة إلى ميزة تتبع الشحنات، التي تلبي من خلالها احتياجات عملائها في هذا السوق التنافسي الذي يتسم بتنافسية عالية.

ومع استمرار نمو هذا القطاع وازدهاره في دول مجلس التعاون الخليجي يظل دور شركات الخدمات اللوجستية مثل أسياد إكسبريس محوريًا في دعم هذا النمو وذلك من خلال تقديم حلولًا مبتكرة وفعالة وقابلة للتطور، حيث لم تقتصر أعمال أسياد إكسبريس على مساعدة العلامات التجارية في تلبية متطلبات المستهلكين المتغيرة باستمرار، بل شملت أيضا مساعدتهم في توسيع نطاق انتشارهم والاستفادة من الفرص الجديدة.

هذا و تمضي أسياد إكسبريس بخطوات ثابتة لتحقيق رؤيتها الطموحة في أن تصبح من أفضل عشر شركات عالمية في تقديم خدمات اللوجستيات المتكاملة بحلول عام 2040، ولا تقتصر جهودها في مواكبة التطلعات الرامية في أن تصبح سلطنة عُمان مركزًا لوجستيًا عالميًا، بل أيضا في المساهمة الفاعلة في تشكيل مستقبل صناعة الحياة العصرية في دول مجلس التعاون الخليجي، ويبرز هذا الهدف طموحات أسياد إكسبريس في إنشاء سوق متكامل وحيوي يعزز من التواصل بين العلامات التجارية والمستهلكين.